Thursday, April 19, 2007

قانون كبي

قانون (كبي)(1)


هندية بسيطة مسيحية وجدتها في مطبخنا في الزوارة(2) مع الخادمات ابتسمت لها علني بابتسامة أوقع في نفسها أثر طيب,سلمت عليها ولكن تبين لي من ابتسامتها و نظرتها أنها لا تفقه من العربية شيئا,قدمت لها الصينية التي في يدي فتساءلت بكلمة واحدة قائلة:كبي؟ فوقعت علي هذه الكلمة كالصاعقة.
كيف أن أول كلمة تتعلمها هي كبي؟أي أن أهم ما تعلمته من أعمال المنزل هو الإسراف والتبذير؟ لك أن تتصور يا من تقرأ كلماتي ما هو شعور إنسانة فقيرة بسيطة أول شيء تتعرف عليه من أطباع هذه الشعب هو الإسراف والتبذير.
أظنها لا تلام إن حقدت على مخدوميها, ولا يلام شعبها إن كان ينظر إلينا كشعب مستهلك مسرف فقط مما ينقله هؤلاء البسيطات من مشاهدات.
قانون كبي أحد القوانين المتعارف عليها في مجتمعاتنا,فتجدنا نقيم الولائم و نقدم أصناف الطعام مما لذ وطاب يكفي للمئات ولا يعزم عليها سوى العشرات كل ذلك لكي يقال عنا كرماء,وتجد الأسرة المكونة من خمس أو ست أفراد تحضر طعام يكفي لأكثر من عشر أشخاص,حتى الأطفال في مجتمعاتنا لا يكاد يأكل قضمة من الخبزه حتى يلقيها باستهتار دون إدراك لأهميتها في حياة غيره,و لك أن تقيس الأمر أيضا على إسرافنا في الثياب و حتى الأثاث.
و لكن إن كان هناك جانب مظلم في مجتمعنا فنجد أيضا صور مشرقة مثل انتشار الجمعيات الخيرية فلا تكاد تجد منطقة سكنية بلا جمعية خيرية تستقبل الفائض من الثياب والأثاث والطعام أيضا مما شجع الكثيرين على التبرع احتساب الأجر,و هناك نموذج آخر لسيدة تضع يوميا الفائض من طعام أسرتها بعد كل وجبة في علب طعام صغيرها وتوزعها على عمال جمعية منطقتها مما شجعها على أن تزيد من كمية الطعام فأصبحت تتصدق بالوجبات ليس لأنها فائض فقط ولكن لكي تطعم الفقراء قربى لله عز جل,فه,و لذلك علينا أن نتعود على التصدق بالفائض وان كان الأولى الادخار والتنظيم لمصروفاتنا و تعويد أطفالنا على ذلك,ولنستبدل قانون كبي بقانون...لا كبي.

كبي:ألقي.
الزوارة:موعد تجمع لأسرة الممتدة الأسبوعي.


4 comments:

Anonymous said...

بسم الله الرحمن الرحيم

ما شاء الله اختى انطلاقة تألق مستمر .. وبساطة رائعة بالاسلوب .. وتلقائية بإختيار المواضيع المطروحة ... شئ فعلا مميز .. أشد على اياديكِ بالمواصلة على هذه الخطى يا كاتبتنا الرائعة :)

لكِ لكل الاحترام من اختك فلسطين

Anonymous said...

nu nu nu ....nu faci asta
لا لا لا ...لا تفعل ذلك

صرخات صرخ بها جار لي نصراني عربي على عامله الاجنبي حين اراد ان يقيس طول خشبة برغيف خبز ( كم قطعة خبز يساوي طول الخشبه ) معللا عدم قبوله بذلك الفعل بان الخبز مقدس و مكرم كرامة جسد يسوع عندهم

هذا رغيف الخبز عنده مكرم و محفوظ المكانه ...

فكيف بامة امرت ان تحافظ على النعمة

صدقا مؤلم ...حالنا
اختي انطلاقه اكرمكم الله ...اناس لا يتبعون سنة محمد صلى الله عليه و سلم...

....كــبــي.....

ابو البراء

in6elakah said...

الله المستعان

شكرا اخانا

Q8DOLL said...

من كلمه واحده
ناقشتي مشكله موجوده وملموسه
والكل يعرفها فعلا
قانون كبي :)
طريقتج حلوه وخفيفه الظل
ولو انها تجسد مثل شر البليه ما يضحك
احترامي لج